عن نظام التعليم البريطانى (I.G.C.S.E) .

المميـزات:

1.التخلص من طريقة حفظ الدروس والتركيز على الفهم.

2.عدم الحاجة للدروس الخصوصية .

3.فرصة واسعة لأكتشاف قدرات ومهارات طلابنا.

هذه الحروف IGCSE هي الأولى من عبارة الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي وهي تحت إشراف جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة

وهي شهادة تسمح للطلاب المصريين بالإستمتاع بالتعليم البريطاني دون عناء السفر إلى بريطانيا

لقد تم توقيع بروتوكول بين وزارتي التعليم بالبلدين عام 1990 لبدء تفعيل المرحلة الثانوية فقط ، أعقبه تعديل عام 1998 ثم ملحقان عام 2007 أتاحا البدء في المرحلتين الابتدائية والاعدادية .

ويستطيع الطالب أن يحول من النظام الحكومي الي نظام الـI.G أو العكس في أي عام دراسي, حيث يدرس الطالب في هذا البرنامج ثلاث مواد أساسية هي اللغة الانجليزية والرياضيات والعلوم, المماثلة للمناهج البريطانية, بالإضافة الي دراسة المواد القومية كاللغة العربية والدين والدراسات الاجتماعية.

وبالصف الثالث الاعدادي تتفرع مادة العلوم الي ثلاثة أفرع هي الكيمياء والأحياء والفيزياء, وجميع الامتحانات الخاصة بالمراحل المختلفة تأتي من جامعة كمبردج, وذلك من خلال الانترنت, ويمتحن الطالب أيضا في المواد الدراسية الحكومية الأخري ولكنه يطالب فيها بالنجاح فقط, أي الحصول علي50% من الدرجات, حيث لا تضاف هذه المواد الي مجموع طالب الـI.G

الطالب يدرس هذه المواد القومية حتي يستطيع أن يحول الي النظام الحكومي وقتما يشاء.

 

أما مرحلة الدراسة الثانوية فتنقسم الي ثلاث سنوات يدرس خلالها الطالب8 مواد للمستوي الأول الـOlevel ومادتين للمستوي الثاني الـAzevel ويختار الطالب المواد التي يريد دراستها ويستطيع أن يقسمها كيفما يريد خلال السنوات الثلاث, حيث لابد أن يقضيها جميعا حتي لو انتهي من دراسة المواد العشر مواد خلال عام واحد!.

 

ويحصل طالب الـZ.G علي خمس فرص لدخول الامتحان الخاص بكل مادة ثلاث فرص بشهر يونيو وفرصتين بشهر نوفمبر, ولابد أن يمتحن الطالب أيضا باللغة العربية, وهنا تكون له حرية اختيار الامتحان المصري باللغة العربية أو امتحان جامعة كمبردج بها!

ويتوقف اختيار الطالب للمواد التي يدرسها علي الكلية التي يرغب في الانضمام إليها, حيث يدرس مواد علمية كالأحياء في حالة رغبته بدخول الطب أو الأدب والتاريخ في حال رغبته في دخول كليات أدبية.

ان المناهج المحددة لهذه الشهادات تمثل الميزة الأكبر لها, حيث تخلو المناهج من الحشو, ويستطيع الطالب أن يتذكر المعلومات التي يحصل عليها, بالإضافة الي أن نظام الامتحان يقدم له فرصة التعويض حيث يمتحن المادة الواحدة من خلال ثلاث ورقات بها أسئلة مختلفة ومتنوعة وشاملة للمنهج ولا يمتحنها جميعا في يوم واحد فقط كالامتحانات الحكومية ولكن علي عدة مرات.

Categories
Related Articles
Comments
Copyright ©. All rights reserved. MadaresEgypt.com 2020