كيفية الاستعداد لتلك المقابلة الشخصية، التي عادة ما تستعرض فيها المدرسة مستوى ذكاء الطفل ومهاراته، حتى تمر التجربة بسلام.

1 - إذا كان طفلك يذهب إلى الحضانة قبل التحاقه بالمدرسة، فمن الأمور الجيدة أن تطلبي منهم قبل يوم المقابلة الشخصية التقارير الخاصة بطفلك التي توضح تقدمه السلوكي والدراسي، حتى تتعرفي جيداً على معالم الضعف والقوة عند طفلك، لتستطيعي التعامل مع الأمور التي تحتاج بعض التحسين.

2 - إذا كان طفلك خجول قليلاً في التحدث مع الآخرين، فإن أخر شىء تحتاجينه هو أن تخبريه، فجملة «لا تكن خجولاً» يجب ألا تقوليها أبداً، وبدلاً من ذلك اصطحبي معك اخيه أو اخته، أو رتبي الذهاب مع أحد أصدقائه اللذين سوف يقوموا بالتقديم في نفس المدرسة، حتى لا يشتهر طفلك بالتوتر.

3- إذا كان طفلك متعلق بك جداً وتخشين ألا يتجاوب مع المدرسة أثناء المقابلة فأنتِ أيضاً في غنى أن تذكريه «لا تخاف»، لكن عليكِ العمل على إحساسه بالأمان مثل إخباره أننا سنذهب إلى مدرسة رائعة بها أصدقاء لكِ، ومنطقة للعب والمعلمة سوف تتحدث معكِ قليلاً، وأنا سأكون بجانبك دائماً.

4- قبل الذهاب للمقابلة لا ترهقي طفلك بالكثير من الأسئلة الأكاديمية، فالكثير من الأطفال قد يشعرون بالملل من تكرار أسئلة والديهم عن الألوان والأرقام، ويأتون بنتيجة عكسية بعدم الإجابة أثناء المقابلة.

5 - إذا كان طفلك يجيد نشيد ما أو يحفظ قصة صغيرة، فلا مانع من أن تطلبي منه إخبارها للمعلمة أثناء المقابلة، فذلك سيشعره بشىء من الحميمية بشىء يفعله في المنزل، وأيضاً قد يظهر مهارات الطفل للمعلمة.

6 - بعض المدراس تتطلب أن تكون المقابلة باللغة الإنجليزية خاصة المدارس الدولية واللغات، أحياناً ما تجيدين اللغة، ولكن مع الموقف والتوتر تشعرين ببعض التشوش، لذا لا مانع من أن تدربي نفسك على ما تودين ذكره، قبل الذهاب بيوم، حتى تظهري أفضل ما لديكِ.

7- أخيراً إذا ما شعرت أن المدرسة والمعلمين لا يبدون التفهم بأن ابنك مجرد طفل صغير يقابل أشخاصاً للمرة الأولى، فأنتِ بحاجة إلى أعادة التفكير في مدرسة قد تتعامل بقسوة وطريقة غير تربوية مع طفلك.

 

Related Articles
Comments
Copyright ©. All rights reserved. MadaresEgypt.com 2020