في المرحلة الثانوية، يظهر اختيار جديد تبعًا للمدارس التي التحق بها الصغار وحسب المدرسة ولغتها الأولى، فهناك أنواع من الشهادات الثانوية منها الثانوية العامة العربية للمدارس الحكومية أو حسب المواد التي جرى تدريسها بلغة مختلفة مثل المدارس التجريبية والخاصة لغات، أما المدارس الدولية فتكون الثانوية حسب المنهج المتبع في المدرسة أو حسب اختيار الطالب وفق دورات دراسية مثل:


1-دبلومة المدارس الأمريكية العليا High school American Diploma

وتعد الثانوية فيها هي العام الحادي عشر والثاني عشر أو ما يعادل الصفين الثاني الثانوي والثالث الثانوي. تقسم الدرجات بين 60% عن الأبحاث والمشروعات المطلوبة من الطلاب خلال الترم الواحد والعام، وبين 40% عن امتحان تجريه إدارة المدرسة، فضلًا عن امتحان نهائي يُسمى (SAT 1) تحت إشراف دولي لدخول الجامعة ويتركز على اللغة الإنجليزية ومادة الرياضيات، ويتكرر 6 مرات في العام، ويمكن للطالب دخوله مرة أخرى لتحسين درجته.

2-الثانوية الإنجليزية IGCSE

وتختلف عن الثانوية الأمريكية في أنها تقسم تبعًا للمواد، ويختار كل طالب بعض المواد في كل ترم دراسي ولذلك يمكنه اجتياز المواد في عامين بدلًا من ثلاثة تبعًا لاجتهاده. يدرس الطالب المادة ثم يجتاز الامتحان فيها وهكذا.

يفترض أن يدرس الطالب خلال الثلاثة أعوام ثمانية مواد في المستوى الأول ‏Olevel‏ ومادتين في المستوى الثاني Alevel‏. ويختار الطالب المواد التي يريد دراستها ويستطيع أن يقسمها كيفما يريد خلال السنوات الثلاث حتى لو درسها جميعًا خلال عام واحد‏,‏ المهم الانتهاء منها جميعًا. ولكل مادة 5 فرص بتواريخ مختلفة خلال العام الواحد لاجتياز المادة الواحدة.

 3-الثانوية الألمانية Abitur

يرتكز نظام التعليم بألمانيا على ثلاث مراحل تنتقي الطلاب وتقسمهم إلى مسارين الأول هو المسار الأكاديمي للوصول إلى شهادة الثانوية الألمانية ثم الجامعة في تخصص أدبي أو علمي أو مهني، والثاني هو المسار المهني العملي ويستطيع بعدها بتدريبه وتفوقه ونبوغه استكمال الجامعة في تخصصه الصناعي. وهو نظام يسمى التعليم المزدوج وتمتاز به ألمانيا بين دول أوروبا ويحظى باحترام الشعب الألماني جدًا ولا تفرق فيه ألمانيا في الاهتمام الوزاري والحكومي بنوعية المدارس وهذا بالطبع ليس فارق في الذكاء بين نوعيتي الطلاب.

في المدارس في مصر، يبدأ الفرز مبكرًا قسرًا لأن مصر لا تدعم تلك الفكرة أبدًا، ولا يتقبلها الآباء ويعتبر المجتمع المصري التعليم الصناعي أقل نوعية بسبب إهمال الحكومة للمدارس الصناعية.

تشرف الإدارة المركزية للمدارس الألمانية بالخارج، و مقرها بون على المدارس الألمانية في مصر عبر ممثلين الأول هو مسؤول الرقابة على جودة الامتحانات في الثانوية الألمانية والثاني حول تطوير المناهج باستمرار لتظل على مستوى شهادة البكالوريا الدولية من حيث الهياكل الإدارية والمناهج التعليمية.

4-الثانوية الفرنسية Bac

تنقسم الثانوية الفرنسية إلى ثلاثة أقسام هي القسم الأدبي L وقسم العلوم الاجتماعية والاقتصاديةES والقسم العلمي S، وكل قسم به 9 فروع أو مواد ففي الأول تكون مواد الأدب والفلسفة واللغات، وفي الثاني تكون العلوم الاجتماعية والاقتصادية مثل الحساب وعلم الاجتماع وغيرها، وفي الثالث الرياضيات والعلوم.

يختار الطالب مادة للتخصص ومادة أو اثنتين للفروع، وهكذا كل ترم دراسي. وترتكز الدرجات في معظمها على الامتحانات النهائية، وتنقسم في عامين دراسيين هما الثاني والثالث الثانوية، في الأول ثلاثة امتحانات وفي الثاني البقية.

 5-الثانوية أو البكالوريا الدولية IB

في نهاية العام الماضي، بدأت الحكومة المصرية في تجريب تدريس البكالوريا الدولية في 3 مدارس فحسب، ولا توجد صورة واضحة لها إلى الآن.

 ملحوظات مهمة

* ليس معنى أن المدرسة لغات أو دولية أو لغات أزهرية إسلامية أو غير ذلك يعني أنها مدرسة جيدة، فكثيرًا ما يكون الموضوع ذو عائد ربحي فحسب. أعلم طبعًا أن هذا مشروع ربحي، لكن بعض من يفتتحون المدارس تكون لهم رسالة وهدف وسمعة طيبة بجانب السعي نحو الربح، بينما البعض يكون غير مهتم بالتربية ولا التعليم وليست له رسالة ولا هدف له سوى الربح ثم الربح وأخيرًا الربح. اسألي جيدًا عن المدرسة وسمعتها ومستوى معلميها ومناهجها ولا تهتمي فقط بنوعيتها ولا بمصروفاتها.

** تدرس مواد الدين واللغة العربية في المدارس الدولية واللغات بموجب بروتوكول وقعته تلك المدارس مع الحكومة المصرية ووزارة التعليم المصرية، لكن المناهج حتى الحكومية تعد شديدة الضعف إن قورنت بالمدارس الأزهرية بالطبع.

*** المدارس الدينية والتي تهتم بجانب الدين نوعان إما المدارس الأزهرية والتي تتبع مشيخة الأزهر وتعتمد على مناهج متعمقة في الدين والقرآن واللغة العربية بجانب المواد الأخرى حسب وزارة التعليم في المواد الأخرى، ومدارس أخرى لغات أزهرية تركز على اللغة الإنجليزية وتدريس بعض المواد بها وغيرها أحيانًا كلغة ثانية. والنوع الثاني هي المدارس المسيحية التابعة للكنيسة وكذلك مدارس الراهبات وهي لا تلزم طلابها المسلمين بالطبع بدراسة موادها الدينية لكن لها مادة أو اثنتين مفصلتين عن الدين المسيحي تدرسه لطلابها المسيحيين مصريين أو أجانب.

**** هناك بعض المدارس التابعة للجاليات في مصر مثل المدارس الباكستانية والتركية وغيرها وإن كانت قليلة جدًا ويدخلها عادة أبناء العاملين في السفارات وغيرها وإن كانت غير منتشرة ولا تتوفر معلومات واضحة عن مناهجها.

***** يمكن لابنك أو ابنتك أن يلتحق بمدرسة لغات أو أزهرية لغات حتى سن 14 سنة ثم يلتحق بالثانوية الأمريكية أو البريطانية عبر التسجيل فيها حتى في غير المدارس فيمكنك تسجيله في الثانوية البريطانية مثلًا عبر المجلس الثقافي البريطاني British Council والالتحاق بدورات دراسية للمواد لأنها قد تكون مؤهلة له للالتحاق بالجامعات العالمية خارج مصر إن كان هذا طموحه وبشرط امتلاكه للغة إنجليزية قوية.

كتبت بواسطة : رحاب ولى الدين 
نقلاً عن موقع سوبر ماما http://supermama.me/ar

Categories
Related Articles
Comments
Copyright ©. All rights reserved. MadaresEgypt.com 2020